-->

سلسلة الأحماض الأمينية المتشعبة BCAA وفوائدها لكمال الاجسام؟


عندما تكتسب كتلة عضلية فإنه من الطبيعي أن تكتسب معها كمية من الدهون، ويبدأ بعد ذلك مشوار حرق الدهون لإبراز الكتلة العضلية أو ما يسمى فى الأوساط الرياضية العربية بالتنشيف، وعندها تضطر إلى إستهلاك كميات طعام أقل من إحتياجاتك اليومية  وبالتالي تواجه عضلاتك المكتسبة خطر التكسير والإهدار، وهنا اكتسب مكمل الـ BCAA  شهرته في منع تكسير بروتين العضلات والمحافظة على الكتلة العضلية أثناء مرحلة التخسيس، كما أن لـ BCAA  فوائد كبيرة من أجل تحسين أداء الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، والـ BCAA  يستخدم أيضا كوسيلة للعلاج من العديد من الأمراض.

ما هي سلسلة الأحماض  الأمينية المتشعبة  BCAA
سلسلة الأحماض الأمينية المتشعبة أوBranched Chain Amino Acids  هي 3 أحماض أمينية أساسية: الليوسين والأيزو ليوسين والفالين، ومعنى "أحماض أمينية أساسية" أن الجسم لا يستطيع تخليقها بداخله ويحتاج إليها من مصادر خارجية، وهذه المصادر تكون البروتين الكامل من اللحوم والبيض والألبان..إلخ، الأحماض الأمينية المتشعبة تشكل 40% من إحتياجات الجسم من الـ 10 أحماض أمينية أساسية، مما يعد مؤشر على أهميتهم للجسم، وتم تسميتهم بالسلسلة المتشعبة بسبب تكوينهم الكيميائي.

لماذا و متى يتم تكسير بروتين العضلات ؟
عندما  تستهلك سعرات حرارية أقل من احتياجاتك، يبدأ جسمك فى البحث عن مصادر للطاقة بجانب الطعام، وعندما تقوم بمجهود عنيف مثل رفع الأوزان الثقيلة أو الجري بسرعة كبيرة، فإن جسمك يفضل أن يستخدم مصدر سريع للطاقة لتلبية المجهود المفاجئ، وأسرع مصدر للطاقة هو الجليكوجين (الجلوكوز) المختزن في العضلات، وعندما تكون فى مرحلة التخسيس، تكون كمية الجليكوجين منخفضة، فيضطر الجسم وقتها إلى تكسير بروتين العضلات وتحويله إلى جلوكوز من أجل الطاقة، فيما يعرف بعملية الجلوكونسيس.

و كلما قلت نسبة الدهون فى جسمك، كلما تشبث الجسم بالدهون ومنع حرقها وزاد من إستخدامه لبروتين العضلات، لذلك يكون مكمل الـBCAA  ذو فائدة كبيرة للاعبى كمال الأجسام ذوي نسب الدهون المنخفضة والذين يستعدون للبطولات.

وسبب أخر لإهدار الكتلة العضلية عند التخسيس، هو بسبب الإجهاد، فعندما يقل الطعام تقل معدلات الطاقة والقوة في الجيم، وبالتالي فلن تستطيع أن ترفع أوزان ثقيلة فى تمرينك، مما يؤدي إلى تقلص الكتلة العضلية مع إنخفاض الأوزان المرفوعة.

وهذا يأتي بنا إلى معادلة إكتساب العضلات:
الكتلة العضلية المكتسبة = معدلات تخليق بروتين العضلات – معدلات تكسير العضلات.

وهي معادلة بسيطة جدا… فإذا زادت معدلات تخليق بروتين العضلات عن معدلات التكسير، فإنك تكتسب كتلة عضلية جديدة، وإذا زادت معدلات تكسير البروتين عن معدلات البناء يتم إهدار الكتلة العضلية.

وهنا تأتي الفائدة الكبيرة لمكمل الـBCAA  للاعب كمال الاجسام، مكمل سلسلة الأحماض الأمينية المتشعبةBCAA   يعمل على الحفاظ على وزيادة الكتلة العضلية عن طريق مكافحة مشاكل التخسيس وقلة الطعام.

الـ BCAA يساعد على زيادة معدلات تخليق بروتين العضلات
أثبتت الدراسات أن الحمض الأميني "الليوسين" يعمل على زيادة معدلات تخليق البروتين للاعبي كمال الأجسام أكثر من المعدلات التي يحققها تناول بروتين الطعام، كما أن الـ BCAA  يؤدي إلى زيادة قدرة الخلية على تخليق البروتين، وليس زيادة المعدلات فقط!

الـ BCAA  يكافح ألية تكسير البروتين
معظم الأحماض الأمينية يتم تمثيلها فى الكبد، أما الـ BCAA  يتم تمثيلها في العضلات، وهذا يؤدي إلى اثباط عملية تكسير العضلات والإقلال من ألام العضلات بعد التمرين، كما أن الـBCAA  تؤدي إلى زيادة الهرمونات البنائية التي تساعد على  زيادة الكتلة العضلية والإقلال من هدم العضلات بعد التمرين.

وعند الرجوع إلى معادلة اكتساب الكتلة العضلية السابقة، فعندما يزيد معدل تخليق البروتين عن معدل هدم البروتين، تزيد الكتلة العضلية المكتسبة.

الـ BCAA  يساعد على منع الإجهاد وزيادة القوة والنشاط
الـ BCAA  تنافس حمض التريبتوفان في الوصول إلى المخ، وحمض التريبتوفان يتحول إلى السيروتونين في المخ  وهو الناقل العصبي الذي يعطي الإحساس بالإجهاد، ولذلك عندما يتغلب الـ BCAA  على التريبتوفان، تقل معدلات السيروتونين وبالتالي تنخفض معدلات الإجهاد.

جرعة الـ BCAA
يفضل الرجوع إلى الجرعة الموصي بها على عبوة المكمل، لأن الـ BCAA  تأتي على شكل أقراص أو بودر، كما أن هناك بعض الإضافات لـ BCAA مثل النكهة واللون والسكريات مما يجعل من الصعب وصف جرعة موحدة لكل المكملات، لكن بشكل عام، تناول 10 جرامات من الـBCAA  أثناء أو بعد التمرين، ويمكنك تناول 10 جرامات أخرى قبل النوم أو قبل تمارين الكارديو، يفضل شراء المكمل الذي يحتوي على نسبة 1:1:2 من الليسوين : أيزو ليوسين: فالين.

الخلاصة:

بالرغم من وجود الـBCAA  في الطعام وفي الواي بروتين، فإن الدراسات أثبتت أن تناول الـBCAA  في حالتها الحرة تساعد على حرق الدهون والحفاظ على الكتلة العضلية وزيادة القوة والنشاط في الجيم، لذلك يعتبر مكمل الـ BCAA  مكمل ممتاز واستثمار جيد لمعظم الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام.
سلسلة الأحماض الأمينية المتشعبة BCAA وفوائدها لكمال الاجسام؟ سلسلة الأحماض الأمينية المتشعبة BCAA وفوائدها لكمال الاجسام؟ Reviewed by الكاتب on أكتوبر 16, 2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

Technology